المجلس الأعلى للعلوم والتكنلوجبا (HCST)
ورشة عمل حول المبادرة الاوروبية الجديدة بلوميد (BlueMed)

إستمراراً لنشاطات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا للمشاركة بالمشاريع التي تهتم بمنطقة حوض البحر الابيض المتوسط، تم تنظيم ورشة تعريفية بتاريح 3/7/2018 في القاعة الرئيسية للمجلس حول المبادرة الاوروبية الجديدة لبرنامج بلوميد (BlueMed) الذي يعنى بتنمية الاقتصاد الازرق والذي سيتم اطلاق العمل به 2019/2020.

برنامج بلوميد هو عبارة عن مبادرة تتعلق بالبحث والابتكار، حيث تهدف الى تعزيز ورفد الاقتصاد الأزرق (الاستثمار و خلق فرص عمل بإستخدام الموارد المحلية و دعم التطبيقات العلمية التطبيقية في مشاريع التنمية ودعم الابتكارات لتحقيق التأثير التنموي الشامل بكل ما يتعلق بالبحار والمحيطات) في حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال التعاون ما بين الدول وتدعم التطبيقات العلمية في مشاريع التنمية ودعم الابتكارات لتحقيق التأثير التنموي الشامل.

 وقد افتتح الورشة المهندس عمر عماوي مدير دائرة التعاون الدولي مندوباً عن معالي الامين العام الدكتور خالد الشريدة ،حيث اشار المهندس عمر ان المبادرة تعمل على تشجيع ودعم القدرات ووضع حلول متكاملة قابلة للتطبيق والقياس وتطوير للمناطق الساحلية، خاصة وأن الأردن تتضمن وجهات ومقاصد سياحية متنوعة وفريدة .

وقد قام خبراء من اسبانيا وايطاليا وهم كل من ( ايمانويل جاردان/أمانة الاتحاد من اجل المتوسط  مارغاريتا كابيلتو/المعهد الوطني الايطالي للبحث، ماريا زايتغي/المعهد الوطني الايطالي لعلم المحيطات واليوفيزيائية التجريبية ) بتقديم هذه الورشة وبتنظيم من المجلس، حيث تم الاشارة الى دور الاتحاد من اجل المتوسط وكيفية العمل المشترك لتنمية الدول المجاورة لحوض المتوسط.

وسوف تساهم مبادرة بلوميد في خلق وظائف "زرقاء" جديدة، وتحقيق رفاهية اجتماعية ونمو مستدام في القطاع البحري من خلال تنفيذ الأجندة الخاصة بالبحوث الاستراتيجية والابداع للبرنامج (BlueMed SRIA)، وسيتم الاستفادة من هذه المبادرة من خلال قطاعات السياحة، والنقل، والنظم الإيكولوجية، وتغير المناخ، والتقانات الحيوية، وتربية الأحياء المائية، وصائدي الأسماك، وبناء السفن، ونظم الرصد، والتراث الثقافي، بالاضافة الى التخطيط المكاني مما له من دور ايجابي في تحفيز النمو الاقتصادي.

تهدف ورشة العمل الى:

• زيادة الوعي بمبادرة بلوميد (BlueMed).

• وتعزيز الروابط بين الباحثيين واصحاب المنشىآت.

• وتوسيع التعاون بين واضعي السياسات  في الحكومة والمنظمات والمنشآت السياحية والبيئية.

• مراجعة الاجندة الخاصة لبرنامج بلوميد (BlueMed Strategic Research and Innovation Agenda SRIA) وذلك لتحديد أولويات الأردن للبحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط والعمل على تحقيقها.

حضر الورشة عدد من الباحثين الاردنيين وممثلي الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية، حيث قاموا بمناقشة بعض الاولويات التي تمثل حاجة الاردن لهذا النوع من المبادرات.

وسوف يقوم المجلس كمنسق رئيس للمتابعة مع الخبراء الاردنيين والمسؤولين من اجل تحديد اهم القضايا والمشاكل التي يواجهها الاردن بما يتعلق بالبحر ( خليج العقبة والبحر الميت )، ووضعها من ضمن الاجندة الخاصة بهذا المشروع بهدف ايجاد حلول لتلك المشكلات من خلال عملية البحث والابتكار، وامكانية الحصول على تمويل من تلك المبارة عند بدء الاعلان لطلب مقترحات بحثية جديدة.

08 / 07 / 2018
© 2018 تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات جميع الحقوق محفوظة