وسيقدم المركز خدماته بجهود العاملين فيه لكل من يطلب المساعدة والتوجيه وطلب التزود بالمعلومات بشكل يدوي وذلك لحين استكمال بناء منصة إلكترونية للخدمات والتي تعرف بمنصة الإبداع الأردني المفتوح Jordan Open Innovation Platform (JOIP) مصممة لتوجيه جميع الأنشطة الاستراتيجية لـلمركز الوطني للإبداع بطريقة فريدة من نوعها لكي تسهل مهام أصحاب العلاقة لإقامة تعاون أكبر ومساعدتهم في تنفيذ مهامهم لتحفيز التنمية الاقتصادية، مما سيساعد على تسويق الأردن كمركز للإبداع، وتحقيق الطموح الوطني نحو أردن أكثر ابتكاراً.
تم إنشاء المركز الوطني للإبداع في عام 2019، كمظلة وطنية تهدف إلى خلق بيئة ريادية تنافسية من خلال تنظيم وتنسيق كافة الجهود ضمن إطار شمولي تكاملي يرفد بيئة الأعمال باتجاهات واضحة للفرص الإقتصادية واستغلالها لتعزيز المشاركة الاقتصادية ضمن معايير تتوافق مع السوق مما يؤدي إلى تحسين مستوى التنظيم في مجالات الابداع ويكفل التنسيق وضبط المدخلات والمخرجات للإرتقاء ببيئة الأعمال الابداعية للوصول إلى أفضل الممارسات العالمية.
جعل الأردن بيئة تتوفر فيها خدمات فعالة وعالية الجودة بحيث تكون سهلة الاستخدام لجميع أصحاب العلاقة في بيئة الابتكار، وربطهم من خلال التكنولوجيا واستخدام تشاركيتهم في تحسين المستوى التنافسي للأردن عالميا.
أن يكون المركز مرجع وطني للإبداع في الأردن، يخدم أصحاب العلاقة من خلال منصة متكاملة للخدمات، وأن يصبح رائدا عالميا في استخدام وتطبيق التكنولوجيا في الممارسات الوطنية للإبداع، لتعزيز وتطوير مجتمع مبني على الابداع للوصول اقتصاد وطني مستدام.
تشكيل مرجع وطني ومزود رئيسي للبيانات والمعلومات المتعلقة بالإبداع لتطوير القطاعين العام والخاص والأفراد من خلال رصد النشاطات الإدارية والمالية والفنية المحلية والدولية التي من شأنها أن ترعى الإبداع الوطني وتدعمه.
المساهمة في إنشاء منظومة وطنية متكاملة لتوفير بيئة محفزة للإبداع والريادة وقطاع الأعمال.
تقديم الخدمات الاستشارية والإرشادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والناشئة والأفراد فيما يتعلق بالطرق الرشيدة لإدارة الأعمال الإبداعية، وتزويد الحكومة بالتغذية الراجعة فيما يتعلق بالنواحي القانونية والتنظيمية لنشاطات الإبداع لضمان الشفافية وحسن الأداء.
إدارة المعلومات وأنشطة الإبداع المختلفة لضمان تنسيق طلبات المساعدة المقدمة من خلال بوابة الأردن للإبداع المفتوح، وتقييم النشاطات الإبداعية ومؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكن أن تعكس الأثر الاقتصادي للإبداع.
ربط المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية بالسوق ومتطلباته، وتعريفها بالجهات الممولة المحلية والاقليمية والدولية وشروط الاستفادة منها وكيفية التقدم لها
دراسة المعوقات القانونية التي تواجه الجهات المعنية بالإبداع في القطاعين العام والخاص. وسيقوم المركز بتقييم الاستمرارية والشفافية وإنفاذ القانون وإيجاد حلول للمشكلات التي قد تعيق تسخير الإبداع لغايات التنمية وتقديم الخبرة التشريعية (أمين المظالم - Ombudsman) والنصائح والاستشارات للحكومة والقطاع الخاص في جميع المجالات للوصول إلى البيئة الممكّنة للأعمال
تقديم المعلومات المتعلقة بالابداع والاحصاءات الحيوية الديناميكية ومؤشرات الاداء الكمية والنوعية ، حيث أن هذه البيانات محدثة بشكل مستمر وبشكل تلقائي عند إضافة أو تعديل أي معلومة، ومن ثم تزويدها وتبادلها مع الجهات المعنية للتنسيق على المستوى المحلي والاقليمي والدولي سواء على شكل بيانات ضمن ملفات بصيغ مختلفة أو على هيئة أشكال ورسومات بيانية.
أتمتة المعلومات والبيانات في منظومة الإبداع في الأردن لاحتساب مؤشرات الأداء والقياس للنشاطات التنموية، ونمو القطاعات الإبداعية، والتقدم نحو تحقيق اقتصاد مبني على الإبداع . لقد تم تصميم أدوات القياس والأداء (Metrics) اللازمة لنشاطات الإبداع للتمكّن من تقييم البيئة الإبداعية في الأردن والتي سيتم تفعيلها بشكل أكبر وأدق من خلال منصة الأردن للابتكار المفتوح (JOIP).
المركز الوطني للإبداع
ex 213