المجلس الأعلى للعلوم والتكنلوجبا (HCST)
صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة

الأمانة العامة

تم إنشاء هذا الصندوق الذي يتبع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا عام 1994بهدف دعم الصناعات الأردنية في استثمار العلوم والتكنولوجيا بما يحسن القدرات التنافسية لهذه الصناعات.

 

مهام صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة

  • دعم الصناعات الأردنية في استثمار العلوم والتكنولوجيا بما يحقق تطوراً نوعياً من حيث: عمليات الإنتاج، والإدارة الصناعية، وجودة المنتجات وتطويرها، وتحسين القدرات التنافسية للصناعات الأردنية.
  • تشجيع الصناعات الأردنية على دعم البحث والتطوير والاستفادة من نتائجهما.
  • إيجاد فرص مناسبة للجامعات ومراكز البحث العلمي والشركات الاستشارية لربط أنشطتها البحثية باحتياجات قطاع الصناعة.
  • التعرف على المشكلات التي تواجهها الصناعات المختلفة، وإرشادها إلى كيفية حل هذه المشكلات.
  • تجسير الفجوة بين المؤسسات البحثية ومراكز البحث العلمي وقطاع الصناعة وربطها معاً.
  • توعية قطاع الصناعة بأهمية البحث والتطوير لتحسين الإنتاجية ومن ثم تحسين القدرات التنافسية.

 

 مدير الصندوق: ريما راس

--------------------------------------------------------------------------------------------------

 

اطلاق الجولة 2 لتقديم مقترحات المشروعات المشتركة بين الصناعة والاكاديميا 2018-2019 بدعم مشترك بين الصندوق والاكاديمية الملكية للهندسة /بريطانيا 

 

في عام 2017 وقعت حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثله بوزارة التخطيط والتعاون الدولي وحكومة المملكة المتحدة ممثله بإدارة استراتيجيات الأعمال والطاقة والصناعة مذكرة تفاهم لانشاء صندوق نيوتن - الخالدي. وتهدف هذه المذكرة الى بناء قدرات البحث والابداع في الأردن، بالاضافة الى دعم التطبيقات العلمية في مشاريع التنمية ودعم الابداع بما يحقق الاثر التنموي الشامل. ويتم تنفيذ مذكرة التفاهم هذه من الجانب الاردني من خلال كل من المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا والجمعية العلمية الملكية. وتقدم حكومة المملكة المتحدة من خلال هذا الصندوق دعما ماليا بواقع 5ر3 مليون جنية استرليني على مدى أربع سنوات في مجالات متعددة ذات اولوية للاردن، وتشمل المياه، والطاقة، والتراث الثقافي، والتكنولوجيا الزراعية، والأمن الغذائي، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا النانو، وبناء مهارات الباحثين وقدراتهم، إضافةً الى مجالات أخرى سيتم الاتفاق عليها. وبالمقابل ستقوم المؤسسات الاردنية المشاركة بتقديم دعم مادي وعيني لتنفيذ نشاطات البحث والابداع تحت مظلة هذا الصندوق. ويأتي توقيع هذه المذكره دعماً لوثيقة الاردن 2025، والبرنامج التنموي التنفيذي للحكومة 2016-2018 ومن ضمنه اولويات خطة تحفيز النمو الاقتصادي وفقا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم، وتعزيزا للتعاون بين الاردن وبريطانيا في مجال البحث والابداع سعيا لبناء علاقة قوية ومستدامة بين المجتمعات العلمية والانتاجية والخدمية في كلا البلدين. وقد تم اطلاق صندوق نيوتن-خالدي رسميا في الحفل الختامي للمنتدى العالمي للعلوم في تشرين الثاني 2017، حيث جاءت هذه التسمية تكريما للعالم الأردني الدكتور أسامة الخالدي رحمه الله.

ولتفعيل بنود مذكرة التفاهم، فقد قام صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا  في عام 2017 بتوقيع إتفاقية مـع الأكاديمية الملكية للهندسة في بريطانيا لتنفيذ بـرنامج شراكة بين الصناعة والأكاديميـاIndustry Academia Partnership Program (IAPP) بهدف دعم وتعزيز البحث والإبداع في الجامعات، وتطوير التعليم الهندسي بما يخدم الصناعة وذلك من خلال تعزيز الروابط الثنائيه بين الصناعة والجامعات في كلا البلدين.

ولتقديم مقترحات المشروعات المشتركه بين الصناعة والأكاديميا لهذا العام 2018/2019 (جولة 2)، يرجى من الباحثين والصناعيين التعاون للتقدم بمقترحات مشروعات مشتركة من خلال التسجيل إلكترونيا على الرابط التالي:

https://www.raeng.org.uk/grants-and-prizes/international-research-and-collaborations/newton-fund-programmes/industry-academia-partnership/industry-academia-partnership-jordan

ملاحظة:

يرجى الاخذ بعين الإعتبار ضرورة إنشاء ملف تعريفي للمتقدم بطلب الدعم ومن ثم تعبئة إستمارة الطلب إلكترونيا حسب الرابط اعلاه علماَ بأن آخر موعد لتقديم مقترحات المشروعات هو الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش من مساء يوم الاربعاء الموافق 12/12/2018.

مع الامنيات الطيبة للجميع.

© 2018 تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات جميع الحقوق محفوظة